الفرق بين الإقناع والاقتناع | Moroccan Daily News

الفرق بين الإقناع والاقتناع

استراتيجيات الإقناع 
تكثر استراتيجيات الإقناع والاقتناع ؛ لوفرة ما يُطرح من آراءٍ تهدف إلى إقناع الآخرين بمحتواها ، أو أنها أفضل من غيرها ، وقد يكون مما هو معروف أن النقد الذي خُصِّص باستراتيجية مستقلة في المداخلات يصبح أحياناً أداة أو تكتيكاً في استراتيجيات الإقناع والاقتناع ، وهذا يدل على أهمية تلك الاستراتيجيات
ولشرح عمل استراتيجيات الإقناع والاقتناع لابد من وقفة عند مصطلحي الإقناع والاقتناع و إيضاح الفرق بينهما ، وبيان علاقتهما بالخطاب والبلاغة ، تمهيداً لرصد آلياتهما الاستراتيجية

الفرق بين الإقناع والاقتناع 
فبعض المشتغلين بالشأن اللساني قد لا يهتم كثيراً به إلا من حيث ترتب الاقتناع على الإقناع ،( انظر : طه عبد الرحمن : في أصول الحوار وتجديد علم الكلام ، مرجع سابق ، ص 38 .) ولكن الخطابة الجديدة عند بيرلمان و تيتيكاه تفرّق بينهما ، بل تعتمد نظرية هذه الخطابة الجديدة في جزء كبير منها على أساس من التفريق بينهما ، وهذا مما يغني الجانب الاستراتيجي في استعمال الاقتناع بدلاً من الإقناع . فالاقتناع عند بيرلمان و تيتيكاه هو غاية الحجاج ، ويشدد المؤلفان على ارتباط الاقتناع بما هو عقليٌ أكثر من الإقناع الذي قد يرتبط بما هو ذاتي ، بل إنهما يقسمان الحجاج بحسب نوع الجمهور إلى نوعين : حجاج إقناعي ، وهو يرمي إلى إقناع الجمهور الخاص ، وحجاج اقتناعي ، وهو حجاج غايته أن يسلَّم به كل ذي عقل . وقد اهتم المؤلفان بالجمهور المتلقي شفاهياً أو كتابياً في طرحهما للحجاج كخطابة جديدة ، وبناء على هذا لم يحفلا كثيراً بالجدل الصوري ، الذي يتعلق بالآراء في عدم خصوصيتها . إذ إن تقنيات الحجاج لا تكاد تختلف في أساسها ، وهي توجد على أي مستوى سواء أكان مناقشة عائلية حول مائدة طعام أم كان مناظرة في مجال متخصص جداً(عبدالله صولة : الحجاج : أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال " مصنف في الحجاج _ الخطابة الجديدة لبرلمان وتيتكاه ، ضمن كتاب : : أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم ، مرجع سابق ، ص ص 300 – 306 .) 

وطرق الاقناع اربعة هي
1- التوجيه الإثباتي ... ومن شأنها ان تستخدم في أي حجاج

2- التوجيه الإلزامي ... وصيغته اللغوية هي الأمر . لكن ليس لهذه الصيغة قوة إقناعية وذلك على عكس ما قد يعتقد ؛ إذ يستمد الأمر طاقته الإقناعية من شخص الآمر وليس من ذات الصيغة ، ولهذا يتحول الأمر إلى معنى الترجي حين لايكون الآمر مؤهلاً شرعياً لتوجيه الأمر

3- التوجيه الاستفهامي ... وهي ذات قيمة خطابية جليلة إذ يفترض السؤال شيئاً تعلق به ذلك السؤال ويوحي بحصول إجماع على وجود ذلك الشئ

كما أن اللجوء إلى الاستفهام قد يهدف أحياناً إلى حمل من وجه إليه الاستفهام على إبداء موافقته ... 
4- التوجيه بالتمني ... ومداره على الصيغ المفيدة تمنياً ، وهذه الصيغ يستفاد م منها الاعتماد على فكرة ما أو رأي ما تقر بها المجموعة

About hicham

I’m a Pro Blogger. Having my 3+ website. I got engineering degree in computer science engineering. But, I am more appreciated to online business. Now, I ‘m full time blogger and enjoying my journey as well. I started my online carrier since 2018, April. After, research more I got the blogging. Now, I working on Google Ads Network and Affiliate Marketing also.

0 Comments :

Post a Comment