الفينيقيون و القرطاجيون | Moroccan Daily News

الفينيقيون و القرطاجيون

الفينيقيون و القرطاجيون

مقدمة:

          شكل المغرب ملتقى للعديد من الحضارات المتوسطية، نذكر منها الحضارة الفينيقية والقرطاجية. فكيف وصل هؤلاء إلى المغرب؟ وما هي أهم تأثيراتهم بالمنطقة؟

      I.      الفينيقيون بالمغرب القديم:

          1) الموقع والتطور التاريخي:

          تقع فينيقيا في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط،، وتقع قرطاج في الوسط الجنوبي الغربي، والمغرب القديم في أقصى جنوبه الغربي. وهي مناطق لعبت دورا مهما في النشاط التجاري. وقد بدا تاريخ فينيقيا في القرن 28 ق.م، وازدهرت بها مدينة صيدون ثم مدينة صور، وانتهت بالاحتلال الروماني في القرن 6 ق.م. أما قرطاج، فتأسست في القرن 9 ق م، وخضعت للاختلال الروماني في القرن 2ق.م. بينما خضع المغرب القديم منذ القرن 12 ق.م، للاحتلال الفينيقي ثم القرطاجي ثم الروماني.

          2) وصول الفينيقيين إلى المغرب القديم:

          وصل الفينيقيون إلى المغرب القديم خلال القرن 12 ق.م، بدافع البحث عن الذهب والعاج، لكونهم شعب تجاري، ولذلك كونوا العديد من المراكز التجارية كتنجيس وليكسوس… ويرتبط دخول المغرب إلى التاريخ بالفينيقيين الذين اخترعوا الكتابة الأبجدية، وادخلوا إليه العديد من السلع كالفخار والزجاج… بالإضافة إلى مؤثرات الثقافة المتوسطية.        

    II.      القرطاجيون بالمغرب القديم:

          1) وصول القرطاجيين إلى المغرب القديم:

          وصل القرطاجيون إلى المغرب القديم خلال القرن 6 ق.م، رغم كون مدينة قرطاج تأسست خلال القرن 9 ق.م. وبذلك فالقرطاجيون لم يتحكموا في النشاط التجاري مع القبائل الأمازيغية، إلا بعد الاحتلال الروماني لفينيقيا ( القرن 6 ق.م) وأسسوا العديد من المراكز التجارية كتمودة وتاموسيدا … ويرتبط الاهتمام القرطاجي بالمغرب القديم، بدور الوساطة الذي لعبته القبائل الأمازيغية مع منطقة جنوب الصحراء. وبذلك تأثر المغاربة بالقرطاجيين في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. إلا أن التبادل التجاري كان يتم عن طريق المقايضة.

          2) مجالات التأثير القرطاجي:

          شمل هذا التأثير كل من العادات والتقاليد، حيث يرتبط استعمال الحناء والاعتقاد بأهمية الكف في صد الأذى والحسد، وتعدد الزوجات بالفترة القرطاجية. كما تأثر المجال الحرفي، حيث اخذ المغاربة عن القرطاجيين صناعة المصابيح والكؤوس الفخارية وصناعة المعادن والجلد

          خاتمة:


          رغم أهمية مؤثرات الحضارة الفينيقية والقرطاجية، فقد استطاع الأمازيغ تطوير العديد من المجالات وخاصة الزراعة مما يدل على ازدهار حضارتهم.

About hicham

I’m a Pro Blogger. Having my 3+ website. I got engineering degree in computer science engineering. But, I am more appreciated to online business. Now, I ‘m full time blogger and enjoying my journey as well. I started my online carrier since 2018, April. After, research more I got the blogging. Now, I working on Google Ads Network and Affiliate Marketing also.

0 Comments :

Post a Comment