نماذج من معجزات الانبياء | Moroccan Daily News

نماذج من معجزات الانبياء

 المبحث الثالث نماذج من معجزات الانبياء : نتوقف في هذا المبحث عند نماذج من معجزات الانبياء التي اجراها الله على ايديهم وفيه عدة مطالب
المطلب الاول : معجزة ادم عليه السلام :
 وقد كانت معجزة ادم عليه السلام معرفته وعلمه للاسماء من غير قراءة ولا كتاب قال تعالى : ﴿ وعلم ءادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين  ([21])
المطلب الثاني : معجزة نوح عليه السلام : 
كانت معجزة نوح عليه السلام نجاته من الطوفان
المطلب الثالث : معجزة النبي صالح عليه السلام "الناقة "

بعث الله تعالى نبيه صالح وهو من الانبياء العرب لقومه ثمود يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك وينهاهم عن الشرك وعبادة غير الله وكما هي عادة اقوام الانبياء قبله طلب قومه منه دليلا على صدق ما جاء به،فقالت ثمود لصالح عليه السلام: ﴿ مَا أَنتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ فأيده الله بمعجزة الناقة التي اخرجها الله لهم من بين الصخور ﴿ قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ
فانبهر القوم بهذه المعجزة فمنهم من امن ومنهم من كفروكانت الاقلبية كفرت عنادا وإكبارا فقرروا قتل الناقة فحذرهم نبي الله صالح من الاقدام على هذا الفعل الشنيع وانهم إذا قتلوها سيحل عليهم غضب الله ﴿وإلى ثمود أخاهم صالحًا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم ([22])
المطلب الرابع :  بعض معجزات سيدنا موسى
كان قوم موسى عليه السلام يحترفون السحر واهل خبرة به فاجرى الله على يد نبيه عيسى عدة معجزات تختلف عن السحر بكونها سالمة من المعارضة وقد امرهم موسى بعبادة الله وحدة  والكفر بماسواه فقال له فرعون اتينا بآية قال موسى عليه السلام لفرعون: 
﴿ يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ و قال تعالى: ﴿ وما تلك بيمينك يا موسى. قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى. قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى([23])
ولموسى عدة معجزات منها انفلاق البحر وتحول البحر الى ارض يابسة لينجي موسى ومن معه من المؤمنين ، معجزة العصا ، خروج اليد البيضاء من غير سوء ، نبع الماء من الحجر فالمعجزة الأولى انقلاب عصاه حية تسعى ، ثم ابتلاعها حبال سحرة فرعون وعصيهم ، والثانية أن سيدنا موسى عليه السلام أدخل يده في جيبه فإذا هي بيضاء من غير سوء                                                                                  
المطلب الخامس :  بعض معجزات عيسى عليه الصلاة والسلام
نبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام بعثه الله لبني اسرائيل وايده بعدة معجزات فكان يبري الابرص والاعمى والاكمه ويحي الموتى بإذن الله، وكان يصنع تماثيل من الطين كهيئة الطير ثم ينفخ فيها فتكون طيرًا بإذن الله , قال عيسى عليه السلام لبني إسرائيل: ﴿...أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ(24)
ومن معجزاته ايضا-عليه السلام- (نزول المائدة) وهذه المعجزة ذكرها الله سبحانه في القرآن الكريم و سورة المائدة اسمها ينسب الى هذه المعجزة فلما طلب قوم عيسى منه ان ينزل عليهم مائدة من السماء ليأكلوا منها ويزداد ايمانهم والحوا عليه في الطلب   حذرهم -عليه السلام- من هذا الطلب وامرهم بالتوكل
على الله في طلب الرزق لكنهم الحوا عليه فدعاء ربه فانزل الله عليهم معجزة باهرة  قال تعالى: 
﴿إذ قال الحواريون يا عيسى بن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين. قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين. قال عيسى ابن مريم الله ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين. قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابًا لا أعذبه أحدًا من العالمين([25])
المطلب السادس :  معجزة خليل الرحمان إبراهيم - عليه السلام-:
اب الانبياء ابراهيم الخليل عليه السلام قال تعالى: ﴿ قالوا حرّقوه وانصروا آلهتكم ان كنتم فاعلين* قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم* وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين([26]) 
كان إبراهيم لا يرضى عما يفعله قومه، فقد كانوا يعبدون الأصنام التي لا تضر ولا تنفع، وذهب إبراهيم يومًا دون أن يراه أحد، فحطم الأصنام، فلما علم قومه أن إبراهيم هو الذي فعل ذلك أوقدوا له نارًا وألقوه فيها، لكن النار لم تحرقه، ولم تؤثر فيه حيث أمرها الله -سبحانه- ألا تحرق إبراهيم؛ وجعلها بردًا وسلامًا عليه، قال تعالى: 
﴿ قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم. وأرادوا به كيدًا فجعلناهم الأخسرين([27])
المطلب السابع : بعض معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
محمد ابن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام هو اخر الانبياء والمرسلين اجرى الله على يديه مجموعة من المعجزات اعظمها على الاطلاق المعجزة الخالدة الا وهي القرآن الكريم ونستعرض فيمايلي بعض معجزاته صلى الله عليه وسلم قالت قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم : ﴿ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ فقال الله تعالى لهم: ﴿ قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِم  فلفت الله تعالى أنظارهم إلى أنَّ القرآن آية محمد صلى الله عليه وسلم  ومعجزته، وهو قائم مقام معجزات غيره من الأنبياء.
 - ألقرآن الكريم : وهو المعجزة الخالدة وهو حبل الله المتين، فمن تمسك به نجاه، ومن اتبعه هداه الله إلى صراطه المستقيم فيه اخبار من قبلنا وحكم مابيننا  وأخبار أهل الجنة وأهل النار  وتحدى الله فصحاء العرب على  أن يأتوا بسورة من مثله فعجزوا، وتحداهم أن يأتوا بآية فعجزوا، قال تعالى : ﴿وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهدآءكم من دون الله إن كنتم صادقين  ﴾([28])
شفاء المرضى بإذن الله
ومن معجزاته عليه الصلاة والسلام شفاء المرضى بإذن الله وقد ورد ذلك في الكثير من الاحاديث وماحصل مع الصحابي الجليل علي ابن ابي طالب  يوم خيبر، حين بصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه فبرأ، حتى كأن لم يكن به وجع فعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: ( لأعطين هذه الراية رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال: فبات الناس يدوكون - يخوضون في الحديث- ليلتهم أيهم يُعطاها؟ قال: فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجون أن يعطاها، فقال: أين علي بن أبي طالب ؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه، قال: فأرسلوا إليه، فأُتي به، فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه، ودعا له فبرأ، حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية ) متفق عليه.
وفي الصحيحين، أن امرأة سوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع وإني أتكشف، فادع الله لي، قال: ( إن شئتِ صبرت ولك الجنة، وإن شئتِ دعوتُ الله أن يعافيك، قالت: أصبر، قالت: فإني أتكشف، فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها ) متفق عليه.
ومنها ايضا ـ اي معجزاته عليه السلام ـ ما حصل مع الصحابي سلمة بن الأكوع رضي الله عنه، فعن يزيد بن أبي عبيد قال: ( رأيت أثر ضربة في ساق سلمة ، فقلت: يا أبا مسلم ما هذه الضربة؟ فقال: هذه ضربة أصابتني يوم خيبر، فقال الناس: أصيب سلمة، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فنفث فيه ثلاث نفثات، فما اشتكيتها حتى الساعة ) رواه البخاري .

ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم في شفاء المرضى والمصابين، مسحه على جسد المصاب فيشفى بإذن الله عز وجل، كما حصل مع الصحابي عبد الله بن عتيك حينما انكسرت ساقه في طريق عودته من قتل أبي رافع اليهودي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( ابسط رجلك، قال: فبسطتُ رجلي، فمسحها، فكأنها لم أشتكها قط ) رواه البخاري .



2- نبع الماء من بين اصابعه صلى الله عليه وسلم 
: فقد ورد في صحيح مسلم عن انس ابن مالك رضي الله عنه قال :رائت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر , فالتمس الناس الوضوء فلم يجدوه , فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء , فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الإناء يده , وامر الناس ان يتوضأوا منه , قال : فرائت الماء ينبع من تحت اصابعه , فتوضأوا من عند آخرهم .رواه مسلم ([29])
ومن معجزاته عليه السلام تكثير الطعام
منها أنه صلى الله عليه وسلم أطعم أهل الخندق ؛ وهم قرابة ألف نفر من صاع شعير، فشبعوا وانصرفوا ؛ والطعام بقي كما كان، فقد جاء في الحديث المتفق عليه أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : رأى جوعاً شديداً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فانطلق إلى بيته، وأخرج جراباً فيه صاع من شعير، وذبح شاة، وجهز هو وزوجته طعاماً، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وأهل الخندق معه، وأخبر جابراً بألا ينزل القدر، وألا يخبز الخبز، حتى يأتيه ويبارك فيه، ثم أكلوا جميعاً وشبعوا، والطعام كما هو.


About hicham

I’m a Pro Blogger. Having my 3+ website. I got engineering degree in computer science engineering. But, I am more appreciated to online business. Now, I ‘m full time blogger and enjoying my journey as well. I started my online carrier since 2018, April. After, research more I got the blogging. Now, I working on Google Ads Network and Affiliate Marketing also.

0 Comments :

Post a Comment