الكتابة العروضية
تختلف
الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة،
حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط، أي أن الكتابة العروضية
تقوم على مبدأين أساسيين هما :
1. كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا، مثل :(هذا)،
تكتب عروضيا (هاذا).
2. كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا،
مثل : (فهموا) تكتب عروضيا (فهمو).
ويترتب
على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي:
الأحرف التي
تزاد عند الكتابة العروضية
1. التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة، مثل :
(عِلمٌ، علمًا، علمٍ)، تكتب عروضيا هكذا : عِلمُن، عِلمَن، عِلمِن.
2. الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك،
مثل : (مرَّ، فَهَّمَ)، يكتب عروضيا هكذا: مَررَ، فَههَمَ، وإذا وقع الحرف
المشدد آخر الروي المقيد (الساكن) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض
والقافية، مثل (استمرّ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني، تكتب عروضيا هكذا :
استمر(غموض في الشّرح؟.
ملاحظة :
الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع، بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
1. زيادة حرف الواو في بعض الأسماء، مثل : (طاوس،
دَاود)، تكتب عروضيا هكذا : دَأوُود، طَأوُوس.
2. زيادة الألف في المواضع الآتية :
1. في بعض أسماء الإشارة، مثل : (هذا، هذه، هذان،
هذين، ذلك، ذلكما، ذلكم)، تكتب عروضيا هكذا :هاذا، هاذه، هاذان، هاذين، ذالك،
ذالكما، ذالكم....
2. في لفظ الجلالة (الله، الرحمن، إله)، تكتب عروضيا
هكذا : اللاه، اَررحمان، إلاه.
3. في (لكن) المخففة، والمشددة (لكنَّ)، تكتب عروضيا
هكذا : لاكن، لاكننَ.
4. في لفظ (طه)، تكتب عروضيا هكذا : طاها.
3. أولئك، تكتب عروضيا هكذا : ألائك.
4. إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ
مجانسٌ لحركة حرف الروي، مثل أن يكون آخر الشطر (الحكمُ، كتابا، القمرِ)، تكتب
عروضيا هكذا : الحكمو، كتابا، القَمَرِي).
5. تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر، وميم الجمع
إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري، أو التقاء
ساكنين، مثل : لهُ، بهِ، لكمُ، بكمُ، تكتب
عروضيا هكذا : لهُو، بهِي، لكمُو، بكُمُو.
6. كاف المخاطب أو المخاطبة، ونون الرفع في الفعل المضارع،
ونون جمع المذكر السالم، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع
حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين، مثل : كلامكَ، كلامُكِ، يسمعانِ،
يسمعونَ، تسمعينَ، مسلمونَ، مسلمينَ، قُمتَ، قمتُ، قمتِ، تكتب عروضيا هكذا :
كلامكَا، كلامكِي، يسمعانِي، يسمعونَا، تسمعينَا، مسلمونَا، مسلمينَا،، قُمتَا،
قمتُو، قمتِي.
7. الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف، مثل، آمن،
قرآن، تكتب عروضيا هكذا: أَامَنَ، قرأَان.
الأحرف التي
تحذف
1. همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام، سواءٌ أكانت الكلمة
التي هي فيها سماعية أم قياسية، مثل : فاستمعَ، وافهم، واستماعٌ، وابنٌ،
واثنان، واسمٌ، تكتب عروضيا هكذا : فَستَمَعَ، وَفهَم، وَستِماعُن، وَبنُن،
وَثنانِ، وَسمُن. فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا، مثل : استمعَ،
افهم، استماعٌ، ابنٌ، اثنان، اسم، تكتب عروضيا هكذا :اِستمعَ، اِفهم،
اِستماعُن، اِبنُن، اِثنانِ، اِسمُن.
2. ألف الوصل مع (أَل) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام، فإن
كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة، مثل :والكتاب، فالعلم
،تكتب عروضيا هكذا :وَلكتاب، وَلعِلم.
وإن كانت
شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها، والصِّدق، والشَّمس، تكتب عروضيا
هكذا : وصصِدق، وَششَمس.
1. تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام
الابتداء أوبعد لام الجر، مثل : لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَلصِّدقُ، لِلصِّدقِ
تكتب عروضيا هكذا : لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَصصِدقُ، لِصصِدقِ.
2. تحذف واو (عمرو) في الرفع والجر، مثل : حضر عَمرٌو،
ذهبت إلى عَمرٍو، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمرُن، ذهبث إلى عَمرِن.
3. تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء
والأفعال والحروف إذا وليها ساكن، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي
العدل، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لمظلوم إلَ لقاضي فأنصفه قاضِ لعدل. فإن وليها
متحرك لم يحذف شيء منها، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه، تكتب عروضيا
هكذا : أتى مظلومُن إلى قاضي عدلِن فأنصفه.
4. تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في
الفعل الماضي، والأمر، والمضارع المنصوب والمجزوم، مثل : رجعوا، ارجعوا، لن
يرجعوا ،لم يرجعوا، تكتب عروضيا هكذا : رجعو، ارجعو، لن يرجعو، لم يرجعو.
5. تحذف الألف، والواو الزائدتين من : مائة، أنا،
أولو، أولات، أولئك.
6. تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية
إذا وليها ساكن : إذا، لماذا، هذا، كذا، إلا، ما، إذما، حاشا، خلا، عدا، كلا،
لما.[1]
تقطيع الشعر
تقطيع
الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو
انكساره، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط. فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى
أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية. والتقطيع العروضي يرتكز
على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات ؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص، فللتفعيلة
(فَعُولُن) إيقاعها، فللتفعيلة (فَاعِلاتُن) إيقاعها... ومتى أتقن الدارس الإيقاع
الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت.
فائدته
1. إعانة الدارس على معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت.
2. التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة هذا الوزن للأوزان
العربية.
طريقته :
نبدا اولا بالطريقه
إذا أردت
تقطيع بيت من الشعر فعليك أن تتبع هذه الخطوات المتبعة في تقطيع البيت الآتي حتى
تصل إلى الإجابة الصحيحة :
أَسِربَ
القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ
أَسِربَ
لقَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُو *** لَعَللِي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ َأطِيرُو
أَسِربَ لـ
|
ـقَطا هَل مَن
|
يُعِيرُ
|
جَناحَهُو
|
لَعَللِي
|
إِلَى مَن قَد
|
هَوِيتُ
|
أَطِيرُو
|
فَعُولُن
|
مَفَاعِيلُن
|
فَعُولُ
|
مَفَاعِلُن
|
فَعُولُن
|
مَفَاعِيلُن
|
فَعُولُ
|
مَفَاعِي
|
//ه/ه
|
//ه/ه/ه
|
//ه/
|
//ه//ه
|
//ه/ه
|
//ه/ه/ه
|
//ه/
|
//ه/ه
|
بحره :
|
الطويل
|
عروضه :
|
تامة مقبوضة
|
ضربــه :
|
محذوف معتمد
|
حشوه :
|
دخل التفعيلة الثالثة والسابعة القبض
|
توضيح
الخطوات :
الخطوة
الأولى :
نقل البيت
إلى كراسة الإجابة، مع ملاحظة مافيه من ضبط للشكل، ثم قراءة البيت قراءة واعية
متأنية ؛ ليتضح من خلالها الحروف التي تنطق والتي لاتنطق، والحروف المشددة،
والكلمات المنونة، وما يحذف أو يحرك لالتقاء الساكنين. ومحاولة التعرف أثناء هذه
القراءة على بحر هذا البيت من خلال نغمة تفاعيله، ومما يساعد على اكتشاف البحر
مساعدة واضحة حفظُ ضوابط البحور وترديدها فهي تعد المفتاح لكل بحر.
الخطوة
الثانية :
كتابة
البيت كتابة عروضية، وهذا يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة
دقيقة ؛لأن الخطأ في هذه الخطوة يتسبب عنه سريان الخطأ إلى الخطوات اللاحقة.
الخطوة
الثالثة :
أخذ قطعة
من البيت ثم ترديدها منغمة على موسيقا تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبتدئ بها
البحور، ومطابقتها على نغمة هذه التفعيلة، فإذا تم التطابق في النغمة الموسيقية
بين كلام الشاعر والتفعيلة الأولى لبحر من البحور كانت هذه الخطوة صحيحة، ثم
اختيار قطعة أخرى والعمل معها مثلما عُملَ مع القطعة السابقة مع ملاحظة وضع فاصل
بين تلك القطع حتى لاتتداخل. فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحا، وبذلك انكشف البحر
الذي جاء البيت على وزنه. ثم إكمال البيت على هذه الطريقة.
الخطوة
الرابعة :
وضع
الرموز تحت كل قطعة، بحيث يُجعلُ تحت الحرف المتحرك (مضموما كان أومفتوحا أو
مكسورا) هذا الرمز [ / ]، ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أولِ
حَرفَي المشدد هذا الرمز [ ه ]. مع ملاحظة أن البيت لا يُبتدأُ بساكن ولايوقف على
متحرك، وملاحظة أنه لايتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا [ ///// ]، ومع ملاحظة
أنه لايلتقي ساكنان في حشو البيت، وإذا وقع ذلك فإنه لابد من التخلص من ذلك إما
بالتحريك أو الحذف.
الخطوة
الخامسة :
اختيار
التفعيلة المناسبة لكل قطعة، المتمشية مع النغمة الموسيقية للبيت، مع ملاحظة أن
التفعيلة المختارة قد لاتأتي سليمة، مثل التفعيلة (فَعُولُن) أو (مَفَاعِيلُن) بل
قد يعتريها زحاف إن كانت حشوا أو يعيريها زحاف أوعلة إن كانت عروضا أوضربا. وهذا
يوجب على الطالب الإحاطة بالزحافات والعلل وحفظها وضبطها حتى لايقع في حيرة من
أمره.
الخطوة
السادسة :
كتابة اسم
البحر بعد أن تبين لك من خلال الخطوات السابقة، فإن كان البحر ليس له إلا استعمال
واحد فقط كأن يستعمل تاما فقط أومجزوءا فقط فإنه يكفي أن يقال : هذا البيت من
البحر الطويل، أو من البحر المديد. وإن كان له أكثر من استعمال وجب أن نبين نوع
استعماله هنا، فيقال : هذا البيت من بحر الرجز المجزوء وهكذا.
الخطوة
السابعة :
ذكر عروض
البيت موضحا فيه استعمالها وذكر ما فيها من علة أوزحاف لازم إن وجدا، فإن لم يوجد
شيء من ذلك أو وجد فيها زحاف غير لازم وصفت بالصحة مثال ذلك :
أ- إذا
كان البيت من البحر الكامل وكان تاما ودخل العروض الحَذَذُ قيل : عروضه تامة
حذاء. ب- إذا لم يصب التفعيلة زحاف أوعلة قيل :تامة صحيحة. ج- إذا أصاب
التفعيلة زحاف غير جار مجرى العلة، أوعلة جارية مجرى الزحاف كالإضمار مثلا،
قيل : تامة صحيحة دخلها الإضمار من غير لزوم. د- إن كانت مضمرة مع الحذذ لم
يشر إلى ذلك ؛ لأنه زحاف غير لازم، ومثله العلة الجارية مجرى الزحاف في عدم
اللزوم، بل يكفي أن يقال: دخلها الإضمار من غير لزوم.
الخطوة
الثامنة :
ذكر ضرب
البيت ويعمل معه مثلُ ماعُمل مع العروض إلا أنه لايذكر معه تمام أوجزء... مع
ملاحظة أن الضرب مذكر، والعروض مؤنثة فلينتبه لذلك عند التعبير عنهما.
الخطوة
التاسعة :
ذكر مادخل
الحشو من تغيير، فيقال دخل التفعيلة الأولى الخبن مثلا، ودخل التفعيلة الخامسة
العصب وهكذا، فإن لم يصب الحشو تغيير قيل : الحشو سليم. فتفاعيل الحشو توصف
بالسلامة، والعروض والضرب يوصفان بالصحة.
0 Comments :
Post a Comment