الإفراج عن المغربي إبراهيم سعدون المحكوم عليه بالإعدام من قبل دونسك بوساطة سعودية | Moroccan Daily News

الإفراج عن المغربي إبراهيم سعدون المحكوم عليه بالإعدام من قبل دونسك بوساطة سعودية

 الإفراج عن المغربي إبراهيم سعدون المحكوم عليه بالإعدام من قبل دونسك بوساطة سعودية




أُطلق سراح المغربي إبراهيم سعدون ، الذي حكمت عليه المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك الشعبية بالإعدام لقتاله في الجيش الأوكراني ، بوساطة من المملكة العربية السعودية. تم نقله إلى المملكة العربية السعودية ، كجزء من تبادل بين موسكو وأوكرانيا. كان تدخل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الذي أدى إلى إطلاق سراحه وبعض المقاتلين الآخرين من جنسيات مختلفة ، ممكنًا بفضل العلاقات الممتازة التي تربط العائلة المالكة السعودية بالملك محمد السادس.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب تابع عن كثب وتكتم موقف إبراهيم سعدون ، المواطن المغربي الذي حصل على الجنسية الأوكرانية عام 2020 وانتقل إلى أوكرانيا في عام 2017 لمتابعة دراسته في جامعة الملاحة الجوية وعلوم الفضاء في كييف ، وهو الأمر الذي لم يكمله.


كانت إدارة هذا الوضع صعبة ومعقدة لأن المغرب لا يتعامل مع الكيانات الانفصالية في إطار وحدة أراضي البلدان.

وكان إبراهيم سعدون قد اعتقل في 12 مارس 2022 في ماريوبول بمنطقة دونستك الإدارية بأوكرانيا ، من قبل القوات الانفصالية الموالية لروسيا ، بينما كان يرتدي زي جيش الدولة الأوكراني ، كعضو في وحدة بحرية في ذلك البلد.


متزوج من أوكراني ، انضم إلى البحرية الأوكرانية قبل الصراع وتم إرساله إلى مسرح العمليات لمحاربة الروس.

أعلنت وزارة الخارجية السعودية ، الأربعاء ، 21 سبتمبر / أيلول 2022 ، عن نقل عشرة أسرى حرب من عدة دول ، بينهم إبراهيم سعدون ، من روسيا إلى السعودية ، في إطار تبادل أسرى بين موسكو وأوكرانيا.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة ، وصل الأسرى العشرة ، بمن فيهم من السويد والمغرب وكرواتيا ، إلى السعودية قادمين من روسيا. وسهلت هذا التبادل جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الذي يواصل القيام بمبادرات إنسانية في سياق الأزمة الروسية الأوكرانية.

About hicham

I’m a Pro Blogger. Having my 3+ website. I got engineering degree in computer science engineering. But, I am more appreciated to online business. Now, I ‘m full time blogger and enjoying my journey as well. I started my online carrier since 2018, April. After, research more I got the blogging. Now, I working on Google Ads Network and Affiliate Marketing also.

0 Comments :

Post a Comment